قمر اصطناعي متطور مغربي يثير جدلا بإسبانيا ويرعب الجزائر

قمر اصطناعي متطور مغربي يثير جدلا بإسبانيا ويرعب الجزائر

''شوف تيفي''

حدد المغرب ثامن نونبر المقبل موعدا لإطلاق قمر اصطناعي عسكري للتجسس، وسط جدل في إسبانيا وتخوف جزائري، وذلك حسب ما أوردته يومية الصباح في عددها الصادر ليوم غد الثلاثاء.

وأوضحت اليومية أن جريدة ''إل باييس'' الإسبانية خصصت مقالها، يومه الإثنين للقمر الاصطناعي العسكري، واعتبرته إنجازا عسكريا في المنطقة ونهاية للتفوق العسكري الإسباني، إذ سيجعل المغرب من الدول القليلة التي تلتحق بنادي القضاء العالي الذي يضم الدول المالكة للأقمار الاصطناعية العسكرية.

وحددت الجريدة الإسبانية في مقال شارك في إعداده صحافيان من مدريد والرباط، توقيت إطلاق القمر التجسسي، ففي حدود الساعة الثانية و42 دقيقة من ثامن نونبر المقبل، سيتم إطلاقه من المركز الفضائي الفرنسي ''كورو بغويا'' الفرنسية على الساحل الأطلسي بأمريكا الجنوبية ، مشيرة أن القمر سيجعل المغرب ثالث بلد إفريقي يمتلك قمرا اصطناعيا بعد مصر وجنوب إفريقيا، مخصصا للبحث العسكري والتجسس.

وأطلقت الجريدة على القمر اسم ''ELMOROCCAN EO '' إذ وصلت الاستعدادات به إلى مراحلها الأخيرة، بعدما وصل إلى المركز الفضائي الفرنسي في 23 شتنبر الماضي، مشيرة إلى أن تكلفته المالية تقدر بأزيد من 500 مليون أورو.

وأشارت الجريدة أن القمر الذي ينتمي للجيل الجديد للأقمار الاصطناعية العسكرية للتجسس يهتم بالبحث العسكري ورصد حركات الجريمة المنظمة بين الحدود والمخدرات، وتحركات الجماعات الإرهابية، ويغطي الجزائر وإسبانيا ومنطقة الساحل والصحراء.

 

المصدر: شوف تي في